رئيس التحرير

مسرور بارزاني: تخطينا أزمات وأنجزنا إصلاحات كبيرة بكردستان.. وماضون في حماية حقوقنا الدستورية

الأحد 17-07-2022 21:02

كتب : حسين متولى

ألقى رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، كلمة بمناسبة مرور ثلاث سنوات على تشكيل الكابينة الوزارية التاسعة، مؤكدا أنها تخطّت أزمات عصيبة على مدى السنوات الثلاث الماضية، في خضم تفشي فيروس كورونا والأزمة المالية والتي تفاقمت بعد أن قطعت الحكومة الاتحادية المستحقات الدستورية لإقليم كردستان.

واستعرض رئيس الحكومة، جملة من المنجزات التي حققتها التشكيلة الوزارية التاسعة في جميع القطاعات منذ بدء مهامها في 10 تموز 2019، كما تطرق إلى العلاقة مع الحكومة الاتحادية بشأن المشاكل العالقة وسبل حلها.

وأكد أن الحكومة الاتحادية لم ترسل من المبلغ المخصص لإكمال تمويل الرواتب وقدره 200 مليار دينار، إلّا لأشهر قليلة، كما كان هناك سعي حثيث خارجياً وداخلياً لإعاقة عمل الحكومة، إلا أن أربيل تمكنت من تجاوز هذه الأزمات إلى حد كبير، من خلال خططها وبرنامجها الحكومي وإصلاحاتها.

وتابع بارزاني: في المجال المالي تمكّنا من الاستمرار في توزيع الرواتب، وعلى الرغم من تأخرنا في بعض الأحيان أو لبضعة أشهر في عدم دفع الرواتب بنسبة 100 بالمئة، إلّا أن عملية التوزيع تواصلت، وفق ما متاح لدينا من ميزانية. وتخطينا مرحلة عصيبة من دون إيرادات ولم نقترض أموالاً ولم نخلق أعباءً ومسؤوليات على كاهل الأجيال القادمة فحسب، بل خفضّنا الديون الحكومية، وسدّدنا في الآونة الأخيرة ما يزيد عن مليار دولار من القروض.

كما أسهمت الإصلاحات في المجالين المالي والإداري وتنفيذ قانون الإصلاح، ونتيجة للمسيرة الإصلاحية، في زيادة الإيرادات الداخلية بشكل ملحوظ وبنسبة 100 بالمئة.

ونوه إلى أن معظم إنفاق الكابينة التاسعة خُصص للشوارع والطرق في أكبر تخصيص لهذا المجال منذ 2014. مردفا “أولينا اهتماماً بالقطاعين الزراعي والاستثماري. ففي المجال الزراعي وفرّنا وعملنا على توفير فرص كثيرة فيما يتعلق بتصدير المنتجات الزراعية المحلية الكردستانية إلى الخارج، وعملنا على إيجاد أسواق خارجية، وقد باشرنا بذلك”.

وأردف “نفذّنا مشاريع كبيرة واستراتيجية لتوفير الأمن الغذائي، بعضها أُنجز، والآخر قيد التنفيذ الآن. وعملنا على توفير الأمن المائي وإنشاء سدود وبرك مائية. وفي قطاع الكهرباء: عزّزنا البنية التحتية للطاقة الكهربائية بهدف منع هدرها. كما قمنا بزيادة الإمدادات الكهربائية وإضافتها إلى الشبكة الوطنية”.

 

وتابع “في مجال الإدارة: أجرينا إصلاحات في منظومة الحكم وعملنا على الحد من الفساد، إلى جانب إنهاء والحد من هدر الإيرادات العامة وإساءة استخدام السلطة. وهناك تعاون محكم ومتين بين مجلس الوزراء وأعضائه. وقد عقد مجلس الوزراء معظم اجتماعاته الأسبوعية لمناقشة مشاكل المواطنين وحلها وتنفيذ البرنامج الحكومي”.

ولفت إلى ثمة علاقة جيدة بين الحكومة والبرلمان، إذ زار معظم الوزراء والمسؤولين الحكوميين البرلمان واللجان البرلمانية للإجابة على أسئلة البرلمانيين وتقديم التوضيحات المناسبة لهم.

وأكد أنه للمرة الأولى في هذه الكابينة، دخلت إصلاحات وزارة البيشمركة وتوحيد قوات البيشمركة حيّز التنفيذ.

ووعد بارزاني بالمضي قُدماً في سياسة تنويع الاقتصاد ومصادر الدخل وزيادة الاهتمام بالقطاع الزراعي، وزيادة عدد السدود ومواصلة العمل لحماية الأمن المائي، وتأسيس نظام بيئي لحل مسألة النفايات والقمامة في مدن إقليم كردستان.

وأكد بارزاني سعى حكومته لزيادة معدل إنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية والغاز المحترق والمصادر التي تقلل من سعر إنتاج الكهرباء، والاستمرار في دعم شباب كردستان لإطلاق مشاريع صغيرة بهدف خلق مزيد من فرص العمل.

وتعهد رئيس الحكومة باعتماد نظام مصرفي متطور، لتعزيز التبادل التجاري وتنشيط حركة السوق والارتقاء بالخدمات المصرفية، وتوسيع نطاق الخدمات في المدن وزيادة المساحات الخضراء والخصوصية البيئية في المدن.

كما وعد بارزاني بتطوير وزيادة عدد الوحدات السكنية بالنسبة لمحدودي الدخل، وكذا تطوير الخدمات والمتطلبات المعيشية الأساسية في القرى والقصبات، حتى لا يغادرها المواطنون صوب المدن الكبيرة.

مع تعزيز الأمن الداخلي والحدود، والاستمرار في ضمان عدم جعل إقليم كردستان تهديداً ومنطلقاً للهجوم على أي دولة.***

التعليقات مغلقة.