رئيس التحرير

الزمن الجميل .. حكاية ثريا فخرى أشهر داده فى السينما المصرية

السبت 29-10-2022 17:20

كتب : مجلة مصر

من هى الفنانة  ثريا فخرى  .. ولدت  ثريا فخرى في مدينة زحلة بلبنان، بدأت مسيرتها الفنية في عام 1939 في فيلم العزيمة ، تزوجت محاسب الفنانين محمد توفيق، لكنها لم توفق في زيجتها الأولى فتزوجت من شاب مصري يدعى نبيل دسوقي واستمر زواجهما حوالي عشر سنوات إلى أن توفي بمرض خبيث، ومن بعده تزوجت فؤاد فهيم وعاشت معه 7 سنين حتى توفي بعد أن ترك لها ثروة. عشقت التمثيل منذ صغرها لذلك التحقت بفرقة التمثيل المدرسية، وعقب أن أنهت دراستها الابتدائية انضمت إلى إحدى الفرق اللبنانية، ثم جاءت إلى مصر عندما بلغت الخامسة والعشرون من عمرها حيث أقامت مع والدها في الإسكندرية، وانضممت إلى فرقة الفنان “على الكسار” لتستكمل مشوارها الفني من خلال العديد من الفرق المسرحية، ووصل رصيدها الفني إلى ما يقرب من 32 مسرحية.

رحلت الفنانة القديرة ثريا فخري عن عالمنا عن عمر يناهز 60 سنة، في يوم 17 سبتمبر 1965، وتقول روايات أخرى إنها توفيت في ٢٣ فبراير ١٩٦٦، ولا يوجد دليل واحد يحسم صحة أي من التاريخين.

الغريب والمثير في مسيرة ثريا فخري الفنية، أنها ظهرت في أكثر من 150 عملاً دون أن يكون لها اسم في الفيلم، فهي دادة من دون اسم، باستثناء 3 أفلام حملت فيها اسم “الدادة حليمة”، ولا أحد أيضًا يعلم لماذا حليمة بالتحديد. وحتى في أدوار الأم كان يقال لها “أم فلان”.

وفقا لقاعدة بيانات السينما المصرية، ولدت ثريا فخرى في 3 أغسطس 1905، في مدينة زحلة اللبنانية، لأسرة متوسطة، وعشقت التمثيل منذ صغرها؛ لذلك التحقت بفرقة التمثيل المدرسية، وبعد انتهاء دراستها الابتدائية انضمت إلى إحدى الفرق اللبنانية.

ومثل كثير من اليهود العرب، كان والدها يعمل تاجرًا للقماش، وعندما ضاقت به الظروف المالية قرر السفر إلى مصر بصحبة عائلته، واستقر في مدينة الإسكندرية. وقتها كانت ثريا فخري في الـ25 من عمرها.

في مصر، قررت ثريا فخري احتراف الفن، وانضمت إلى فرقة الفنان “على الكسار” وقدمت معه عددًا من العروض، لكن انطلاقتها الفنية الحقيقية كانت في العام 1939، عندما شاركت في فيلم العزيمة، مع حسين صدقي وفاطمة رشدي.

من أهم أعمالها السينمائية: “أغلى من حياتي، الشموع السوداء، بين القصرين، يوم من عمري، المرأة المجهولة، حكاية حب، رد قلبي

التعليقات مغلقة.