رئيس التحرير

كل ماتريد معرفتة عن حبة البركة

الأربعاء 28-12-2022 11:00

كتبت /منى حنا عياد

  حبة البركة :

لابد وأن نعرف ما هى حبة البركة قبل الحديث عنها …اسمها العلمي ..أسماؤها الشائعة ….شكلها….. لونها….. طعمها  وذلك لمساعدتنا للتعرف عليها بسهولة…

الاسم العملي : Nigella sativa

العائلة : Ranunculaceae

الاسماء الشائعة :حبة البركة- الحبة السوداء – بشمة – قحطة – كمون أسود – كمون هندي – Black cumen – blackseed – fennel flower – roman coriander – black caraway

صفاتها : بذور سوداء تماما – بيضاوية – بها بعض التعرجات – يجب أن تتميز بالطعم و الرائحة النفاذة المميزة لحبة البركة.

موطنها : تزرع نباتات حبة البركة بشكل أساسي في غرب آسيا مثل شبه الجزيرة العربية .. و عادة نجد أن أجود أنواعها يتم استيراده من المملكة العربية السعودية .

المواد الفعالة:

1- زيوت طيارة ، و تحتوي على مادتي (ثيموكينون) (thymoquinone) و (نيجلّون) (nigelon).

2- زيوت ثابتة بنسبة 33-35% .

فوائد واستخدامات حبة البركة:

سنبدأ بذكرفوائد الحبة السوداء على شكل نقاط ، ونقارن الاستخدامات التقليدية لها بما توصل اليه العلم الحديث من دراسات وابحاث …

1- أثبتت الدراسات أن التناول المنتظم لحبة البركة بشكل يومي بجرعة محددة (جرام واحد مرتين يوميا) لمدة شهر على الأقل يحسن من وظائف جهاز المناعة بشكل ملحوظ في الشخص العادي …كما أن لها تأثيرات مضادة للبكتيريا و الفطريات .. و هذان التأثيران يساعدان على الوقاية من الكثير من الأمراض المعتادة.. ويمكن استخدام الزيت موضعيا فى قرح الفم أو الجلد.

2- تزيد الحبة السوداء من معدل التنفس بشكل بسيط وهي تقلل من رد الفعل التحسسى لدى الاشخاص المصابين بالحساسية – باختلاف أنواعها كحساسية الربيع وحمى القش و الربو وغيرها ، واستخدامها المنتظم يقلل من شدة الأعراض .

3-  تساعد الحبة السوداء على خفض الضغط المرتفع وتقلل من نسبة الكولسترول والدهون الضاره (LDL )في الدم ،وفي المقابل ترفع من نسبة الدهون المفيدة (HDL) في الدم ، بالإضافة إلى أنها تحسن من مستوى الهيموجلوبين (haemoglobin) في الدم…

4- تعد حبة البركة من أهم الأعشاب الطبية التي تحتوي على مضادات للتأكسد(antioxidants) ومواد تحمي الخلايا (cytoprotective).. وتوجد  دراسات كثيرة حديثة تؤكد وجود هذين التأثيرين، وتظهر فائدتها بشكل كبير فى حماية خلايا الكبد والكلى من مختلف السموم المحيطة بنا في البيئة.

5- لحبة البركة تأثير مدر لحليب الأم و مدر للطمث.

الجرعة وطريقة الاستعمال:

متوسط الجرعة اليومية هو ربع ملعقة صغيرة تقريبا (حوالى 1 جرام) . و يجب مضغ حبة البركةقبل ابتلاعها للحصول على أكبر فائدة منها ، و طبعا يجب ألا يتم تسخينها و لا وضعها على طعام أو شراب ساخن لكيلا تتكسر المادة الفعالة فيها. و كما قلنا سابقا يمكن استخدام زيتها كدهان موضعي لإصابات الجلد مثل القرح و الإكزيما و لدغات الحشرات.

التحذيرات وموانع الاستعمال:

1- يفضل عدم تناول الحبة السوداء أثناء الحمل وذلك لأنها قد تؤدي إلى عدم استقرار الحمل وربما النزيف والإجهاض .

2- طبعا لا تستعمل الحبة السوداء أو أحد مشتاقتها داخليا او خارجيا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون تحسسا منها أو من أحد مكوناتها .

3- يستحسن تناول الحبة السوداء بمضغ البذرة نفسها وليس بتناول زيتها ,وذلك لأن الزيت تركيزه مرتفع، ويجب الابتعاد عن التركيزات المرتفعة فى أي شيء كما اتفقنا.. وعموما فإن الزيت عادة ما يستخدم للأغراض الخارجية فقط.

طرق الغش وكيفية اكتشافها:

يتم غش حبة البركة وزيتها بطرق كثيرة جدا منها:

1- خلط حبة البركة الاصلية بأي بذور لونها أسود وتشبهها، ويمكن أن نكشف الغش عن طريق تذوق طعم الحبة بعد مضغها بالإضافة إلى التأكد من وجود الرائحة النفاذة المميزة للحبة السوداء.

2- يمكن أيضا أن يتم استبدال حبة البركة كلها ببذورسوداء مختلفة تماما وتشبهها فى الشكل ، والظريف أنهم “يرشون” هذه البذور بزيت حبة البركة “المخفف” لكي يعطي البذور رائحة حبة البركة المميزة، لكن طبعا رائحة تلك البذور المغشوشة تكون خفيفة جدا بالمقارنة مع البذور الاصليه ، و بالتأكيد لا وجود لطعم الحبة المميز..

طبعا هتقول (( وأنا اعرف منين إن حبة البركة دي بالذات هى اللي مغشوشة؟؟ .. مش يمكن يكون كل اللي في السوق مغشوش ؟؟؟؟))..

احنا عارفين إنك لازم تشك وده طبعا من حقك.. لذلك لازم تحاول تحصل على عينة أصلية من مكان موثوق وتخليها عندك فى البيت علشان تقارن بيها.

طريقة التخزين وفترة الصلاحية:

بالنسبة لحبة البركة و معظم الاعشاب الطبية يجب تخزينها فى أوعية زجاجية – مش بلاستيك –  محكمة الإغلاق – زي برطمانات المربى –، ولازم طبعا تكون نظيفة وجافة …يمكن حفظ حبة البركة بهذه الطريقة في الثلاجة لمدة سنتان على الأقل …

التعليقات مغلقة.