رئيس التحرير

نيجيرفان بارزاني: الوقت مناسب لحل جميع المشاكل وإعادة دور العراق في المنطقة

الأحد 22-01-2023 17:40

كتب : حسين متولى

أكد رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني أن بغداد ستكون أقوى إذا حصل العراقيون على جميع حقوقهم، مشيراً إلى أن الوقت مناسب لحل جميع المشاكل وإعادة دور العراق في المنطقة.

وقال رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني في كلمة له خلال الحفل التأبيني الرسمي بمناسبة استشهاد محمد باقر الحكيم في بغداد “إن ذكرى استشهاد السيد الحكيم نستعيد من خلالها ذكرى أيام النضال المشترك ضد الدكتاتورية”.

وأضاف بارزاني “أن محمد باقر الحكيم يحظى باحترام كبير لدى الحركة التحررية الكردية، لأنه كان أحد مؤسسي حركة المقاومة الاسلامية في العراق، وكان مؤمناً بلم شمل كل القوى”.

وتابع بارزاني قائلاً “أن علاقة زعيم ثورة كردستان المرحوم ملا مصطفى بارزاني مع مرجعية النجف، جعلت محسن الحكيم يدعم دعماً كاملاً الشعب الكردي المضطّهد، ويُصدر في عام 1965 فتوى بتحريم قتال البيشمركة والكرد، كما كرّر شهيد العراق الكبير آية الله العظمى محمد باقر الصدر، عام 1974، بوضوح نفس الفتوى بتحريم قتال الكرد”.

وأوضح بارزاني “يجب ضمان حقوق المكونات وفقاً للدستور”، مؤكداً على “دعم رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في تنفيذ بنود البرنامج الحكومي”.

وأعرب نيجيرفان بارزاني عن أمله ” تنفيذ بنود اتفاقية تشكيل الحكومة”، لافتاً إلى “أن الوقت مناسب لحل جميع المشاكل وإعادة دور العراق في المنطقة”.

وأكد بارزاني “بغداد ستكون أقوى إذا حصل العراقيون على جميع حقوقهم، وعلينا العمل بروح الشراكة والتعددية والقومية والمذهبية علامة قوة العراق”، مردفاً بالقول: “لدينا الوقت والفرصة للعمل على حل جميع المشكلات العالقة”.

وعقد رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني اجتماعاً لبحث العلاقات بين بغداد وأربيل.

وبحث نيجيرفان بارزاني ومحمد شياع السوداني، خلال الاجتماع الذي عقد اليوم السبت، العلاقات بين أربيل وبغداد، بالإضافة إلى الأوضاع في العراق والمنطقة.

و في وقت سابق، أكد نيجيرفان بارزاني، على “ضرورة عدم النظر إلى بعضنا كمنافسين، بل يجب العمل معاً بروح الشراكة”.

التعليقات مغلقة.