رئيس التحرير

الزمن الجميل … الفنان كمال الشناوى دنجوان السينما المصرية عمل مدرساً للرسم وتزوج خمس زيجات ومات بالسرطان

الجمعة 12-05-2023 15:00

هوليود الشرق مصر والسينما المصرية فيها برع عدد من النجوم فى  السينما المصرية،  في العديد من الأعمال الفنية واستطاعوا  حفر اسمائهم في تاريخ السينما، ورغم وفاتهم إلاأن أدوارهم مازالت محفورة في أذهان جمهورهم إلى الآن ومنهم الفنان محمد كمال الشناوي الشهير بـ«كمال الشناوي» (26 ديسمبر 1918-22 أغسطس 2011)، ممثل مصري. قدّم أكثر من مائتي عمل في السينما والتلفزيون. يعد أحد دنجوانات السينما المصرية، ولد في مدينة ملكال بالسودان، انتقل إلى العيش في مصر مع والده حيث استقر بهما المقام في مدينة المنصورة.

مولده، نشأته، حياته

ولد عام 1918 في مدينة ملكال في السودان والذي كان آنذاك مع مصر يشكلان المملكة المصرية، انتقل إلى العيش في مصر مع والده حيث استقر بهما المقام في مدينة المنصورة.، وفي بعض المصادر يشار إلى أنّه ولد يوم 26 ديسمبر لعام 1921م في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية. عاش بداية حياته في السيدة زينب، تخرج في كلية التربية الفنية جامعة حلوان، كان عضواً في فرقة المنصورة الابتدائية، والتحق بمعهد الموسيقى العربية ثم عمل مدرساً للرسم.

أعماله

في عام 1948 مثل أول أفلامه «غنى حرب»، وفي نفس العام «حمامه سلام» و«عدالة السماء». في عام 1965 أخرج فيلم «تنابله السلطان» وهو الفيلم الوحيد الذي أخرجه.

قدم كمال الشناوي العديد من الأدوار على مدار حياته والتي تنوعت من الخير للشر والدراما والكوميديا في أكثر من 272 فيلماً قدمهم طوال حياته ، أبدع وأيضاً أنتجه وفشل في تحقيق تكاليفه. في أدوار الحب والخير يبعث عليك الإحساس برقة حبه واهتمامه بمحبوته لإبداعه في صدق التعبير الذي تميز به، وفي الشر مثل ضابط أمن الدولة بالكرنك وغيره من الأفلام فأعطى شكلاً للشر الكامن المختفي وراء طباع هادئة.

شارك في العديد من الثنائيات الناجحة التي تركت الكثير من الأعمال التي لاتنسى فقد قدم ثنائياً مع إسماعيل ياسين ومع فاتن حمامة ومع شادية. وكان آخر أعماله فيلم ظاظا عام 2006.

زيجاته الخمس

وقع الفنان الراحل كمال الشناوي فى حب الفنانة الكبيرة الراحلة شادية، لكن القدر كان له رأي أخر، حيث تزوج من شقيقتها عفاف شاكر فى ظروف غير مألوفة.

انفصال كمال الشناوي عن شقيقة شادية

انفصل كما الشناوي عن زوجته بعد نحو 3 سنوات فقط، وذلك بسبب الغيرة الشديدة منها وهو ما تسبب له في توقف عدد من الأعمال الفنية.

زواج كمال الشناوي من الراقصة هاجر حمدي

تزوج الفنان الراحل كمال الشناوي للمرة الثانية من الراقصة هاجر حمدي، لكن اشترط عليها أن تعتزل الرقص، فوافقت وتزوجا، وأنجب منها ابنه محمد.

لكن للمرة الثانية، تدمر الغيرة حياة كمال الشناوي الزوجية، حيث وقعت بينهم العديد من الخلافات الزوجية بسبب غيرة هاجر حمدي عليه الكبيرة، حتى تم الطلاق بينهم.

زواج كمال الشناوي للمرة الثالثة

وبعد انفصالها عن هاجر حمدي، تزوج الفنان كمال الشناوي للمرة الثالثة، وكانت هذه المرة من زيزي الدجوي، خالة الفنانة الراحلة ماجدة الخطيب، وأنجب منها نجله الثاني علاء، لكن لم تستمر هذه العلاقة أيضاً، فانفصل عنها.

زواج كمال الشناوي للمرة الرابعة سراً من ناهد شريف

تزوج الفنان كمال الشناوي للمرة الرابعة، لكن كانت هذه المرة فى السر، حيث تزوج من الفنانة ناهد شريف عرفياً، ولم يتم إعلان هذا الزواج، وعلى الرغم أنه لم يكن علانياً، إلا أنه لقى نفس مصير الزيجات التى سبقته، وانفصلا عن بعضهم.

زواج كمال الشناوي الأخير

تزوج الفنان كمال الشناوي للمرة الأخيرة من خارج الوسط الفنى، من السيدة السورية سمر.

عانى الفنان كمال الشناوي، في سنواته الأخيرة من مرض السرطان وتم نقله إلى المستشفى، وبسبب مضاعفات المرض توفي في 22 من أغسطس عام 2011 عن عمر يناهز 82 عامًا، ليرحل عن عالمنا وخلف لنا إرثاً كبيراً من الأعمال الفنية المتنوعة.

وفاة كمال الشناوي

عانى الفنان كمال الشناوي، في سنواته الأخيرة، بسبب إصابته بمرض السرطان وتم نقله إلى المستشفى، وبسبب مضاعفات المرض توفي في 22 من أغسطس عام 2011 عن عمر يناهز 82 عامًا.

التعليقات مغلقة.