رئيس التحرير

الفنانه ايناس ابراهيم الطيب طراز فريد في الفن التشكيلي السوداني

الإثنين 05-06-2023 22:03

كتب قطب الضوي

تلقائيه عفويه بسيطه فنانه تشكيليه سودانيه..ايناس ابراهيم الطيب .احترفت الرسم والنحت..لوحاتها تعبر عن المجتمع السوداني بيئته، افراحه،  اتراحه ،تنوعه ، مواسم الحصاد ، جدع النار ، وكل مناسباته تشكل الهام بالنسبه لها  .

عشقت هذا الفن منذ نعومه أظافرها وهي طفله لم يتجاوز عمرها 5سنوات  كانت تقوم بتشكيل الطين علي هيئه حيوانات ومجسمات وترسم علي كراسات المدرسه .اكتشفت أنها موهوبه بالفطره .

تقول ايناس الطيب اجتهدت في هذا المجال  وكان أول من شجعني لمواصله هذا العمل  الفنان الاستاذ بابكر صديق في برنامج تلفزيوني اسمه اصوات وانامل وايضا استاذ مدثر درسها مادة الفنون في الثانوي العامه واحرزت نسبه عاليه فيها اهلتها للالتحاق   بكلية الفنون الجميلة والتطبيقيه بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا تخصص قسم الرسم والنحت .

وتضيف الفنانه ايناس الطيب شاركت في أكثر من ٤٠ معرض في السودان والولايات السودانية  وأبرزها ثنائي في مركز راشد دياب  للفنون و الثقافه  ومعرض جماعي  في المركز الثقافي الفرنسي . ومعرض جماعي في صاله بابا كوستا .ومعرض جماعي جاليري دنيا دبنقا  معرض جماعي  في المركز الثقافي البريطاني..ومعرض جماعي في المركز الثقافي الفرنسي  وعدد من الورش مع منظمات المجتمع المدني

واكدت الفنانه ايناس الطيب أنها ستقيم معرض فردي في نهايه العام الحالي  يحتوي علي عدد من اللوحات.

وهدفها التشكيليه  ايناس الطيب أن تجوب العالم بلوحاتها  لنشر ثقافة السلام وبما انه السودان بلد ملئ بالثقافات والاعرق والاديان ومتعدد هذا التنوع الثر يشكل لها إلهام  و الثقافه السودانية من فلكلور و العادات والتقاليد الاجتماعية السمحه وتتمني ان تضيف للفن التشكيلي العالمي  وتعمل جاهدا علي ذلك .

وأشارت الفنانه ايناس الطيب بأن لوحاتها في المعرض المقام حاليا بصالة ضي مستوحاه من الثوره السودانيه لدعم السلام و وقف الحرب في السودان وحزينه جدا لما يحدث في السودان الان من دمار وتتمني ان تنتهي الحرب وتفكر كل الاطراف في مصلحة السودان لخلق بيئه دمقراطيه الي حين الانتخابات والحكومه المدنيه ..

واختتمت الفنانه ايناس الطيب حديثها قائله أود أن أتقدم بالشكر والعرفان للشعب المصري قياده  وشعبا لما قدموه من حفاوه الاستقبال والضيافه مما يؤكد عراقه الشعبيين فمصر. والسودان شعب واحد و طن واحد الي ماشاء الله

التعليقات مغلقة.