رئيس التحرير

الزمن الجميل … الفنان محمد عوض شرارة السينما المصرية من كلية الاداب لفرقة تمثيل توفى متأثرا بمرض السرطان

السبت 06-01-2024 22:19

كتب : عبدالله هيثم 

هوليود الشرق مصر والسينما المصرية فيها برع عدد من النجوم فى  السينما المصرية،  في العديد من الأعمال الفنية واستطاعوا  حفر اسمائهم في تاريخ السينما، ورغم وفاتهم إلاأن أدوارهم مازالت محفورة في أذهان جمهورهم إلى الآن ومنهم الفنان محمد عوض (12 يونيو 1932 – 27 فبراير 1997)، ممثل مصري. اشتهر بتقديم الأفلام الكوميدية. وهو حاصل على شهادة ليسانس آداب من جامعة عين شمس عام 1957 وعلى دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1962.

بدايته

كانت بدايته الحقيقة في مسرح الجامعة، فبعد التحاقه في جامعة عين شمس بكلية الآداب قسم الفلسفة قام بإنشاء فرقة تمثيل، وكان يقوم بإعادة تقديم مسرحيات الريحاني، فقد أحب مسرحيات نجيب الريحاني كثيرا، فكان يقوم باستدعاء أحد أبطال مسرحيات الريحاني للتمثيل معهم بالجامعة أو لمشاهدة مسرحياته، ومن ثم بعد تخرجه من الجامعة التحق بفرقة الريحاني المسرحية لتكون بداية نجاحاته وشهرته.

حياته الأسرية

تزوَّج من زميلة الدراسة قوت القلوب عبد الوهاب التي أنجبت له ثلاثة أولاد اتبعوا طريق والدهم حيث دخلوا مجال الفن ولكن في تخصصات مختلفة وهم:

عادل، احترف عالم الإخراج. وتزوج الممثلة راندا، والتي أضافت اسم عوض إلى جانب اسمها بعد تلك الزيجة، وأنجبا ابنتهما جميلة التي احترفت التمثيل.

عاطف، وهو مصمم استعراضات تزوج الممثلة رانيا ابنة الفنان فريد شوقي وأنجبا بناتهما فريدة وملك.

علاء عوض، الذي احترف التمثيل، وبرز خلال فترة الثمانينات والتسعينات من القرن العشرين

أبرز أعمال محمد عوض

شارك الفنان محمد عوض في السينما بالعديد من اللأفلام التي حققت نجاحا واسعه، ومن أبرزها: «أخواته البنات، شلة المحتلين، الشياطين في إجازة، غرام في الطريق الزراعي، واحترسي من الرجال يا ماما، صائد النساء، عريس الهنا، صائد النساء، الولد الغبي».

كما شارك في مسلسلات إذاعية وتليفزيونية وإشتهر بدور «شراره» في مسلسل برج الحظ عام 1978، وايضا قدم «الطاووس، أيام الغياب، ناس ولاد ناس، صور ملونة، البراري والحامول، شيء من الحنان

مسرحيات الفنان محمد عوض

تألق الفنان محمد عوض في الستينيات في مسرحيات: العبيط، نمرة 2 يكسب، مطرب العواطف وغيرها»، كما أنه صاحب اللازمات الشهيرة «أنا عاطف الأشموني، مؤلف الجنة البائسة.

وفاة الفنان محمد عوض

توفي محمد عوض بالقاهرة في يوم 27 فبراير من عام 1997 متأثرا بمرض السرطان

التعليقات مغلقة.