رئيس التحرير

أمينة المرأة لحزب حماة الوطن: زيارة الرئيس التركي أردوغان لمصر زيارة تاريخية لإستعادة العلاقات بين البلدين

الخميس 15-02-2024 01:17

كتب : مجلة مصر

تقول الأستاذ الدكتور/ كريمة الشامى أمينة المرأة لحزب حماة الوطن محافظة الجيزة كانت آخر زيارة لرئيس تركي إلى مصر هي تلك التي أجراها الرئيس السابق عبدالله جول في فبراير عام 2013.. فيما كانت آخر زيارة لأردوغان إلى القاهرة خلال فترة ولايته رئيساً للوزراء في نوفمبر 2012. واليوم  الأربعاء 14-2-2024 استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي وقرينته السيدة انتصار السيسي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقرينته السيدة أمينة أردوغان بمطار القاهرة الدولي  في زيارة هي الأولى للرئيس التركي إلى مصر منذ 12 عامًا , فيما أقيمت مراسم الاستقبال الرسمية له ، وعزفت الموسيقى العسكرية السلام الوطني لكلا البلدين ، واستعرض الزعيمان حرس الشرف الوطني.. وعقب ذلك عقد الرئيسان جلسة مباحثات مغلقة، تلتها أخرى موسعة بحضور وفدي البلدين. أعقبها  توقيع الرئيسان على عددا من اتفاقيات التعاون المشتركة بين البلدين .حيث تم التوقيع على الإعلان المشترك حول إعادة تشكيل اجتماعات مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين مصر وتركيا , على أن يكون أول اجتماع للمجلس في إبريل المقبل، بزيارة الرئيس السيسي لأنقرة لأول مرة وهو رئيس لمصر.

وقد أكد الرئيس السيسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك أنه اتفق مع الرئيس التركي أردوغان على ضرورة وقف إطلاق النار بشكل فوري في قطاع غزة والنفاذ السريع لأكبر قدر ممكن من المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين في قطاع غزة أخذا في الاعتبار ما تمارسه سلطات الاحتلال الإسرائيلي من تضييق على دخول تلك المساعدات؛ مما يتسبب في دخول شاحنات المساعدات بوتيرة بطيئة لا تتناسب مع احتياجات سكان القطاع . كذلك توافق الرئيسان السيسى وأردوغان على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة بشكل فوري، وتحقيق التهدئة بالضفة الغربية حتى يتسنى استئناف عملية السلام في أقرب فرصة وصولا إلى إعلان الدولة الفلسطينية ذات السيادة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة “.

فيما تم الاتفاق على رفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين إلى 15 مليار دولار خلال السنوات القليلة القادمة وتعزيز الاستثمارات المشتركة وفتح مجالات جديدة للتعاون واستمرار التواصل الشعبي خلال السنوات العشر الماضية، فضلا عما شهدته العلاقات التجارية والاستثمارية من نمو مطرد خلال تلك الفترة . وقال الرئيس السيسي إن مصر تعد حاليا الشريك التجاري الأول لتركيا في إفريقيا، كما أن تركيا تعد من أهم مقاصد الصادرات المصرية، وقد أثبتت التجربة الجدوى الكبيرة للعمل المشترك بين قطاعات الأعمال بالبلدين .

وقد أكد الرئيسان اهتمام على تعزيز التنسيق المشترك والاستفادة من موقع الدولتين كمركزي ثقل في المنطقة بما يسهم في تحقيق السلم وتثبيت الاستقرار وتوفير بيئة مواتية لتحقيق الازدهار والرفاهية . ونبها إلى أن مصر وتركيا تواجهان العديد من التحديات المشتركة مثل خطر الإرهاب والتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي يفرضها علينا الواقع المضطرب في المنطقة . وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سعي بلاده لتعزيز الروابط مع مصر في المجالات السياحية والتعليمية والثقافية،  وأعرب سيادته عن رفضه لمبادرات تهجير سكان قطاع غزة، مؤكدًا أنهم لن يقبلوا أبدًا بتطهير غزة من سكانها، وأعرب عن تقديره لموقف مصر في هذا الأمر أيضًا. كما طالب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بوقف مجازره بحق سكان غزة، وألا تمتد تلك المجازر إلى مدينة رفح أيضًا،

التعليقات مغلقة.