رئيس التحرير

منصور جهاني الناقد الآسيوي من موقع «إيندي‌واير» يختار أفضل أفلام مهرجان كان السينمائي 2024

الأحد 21-07-2024 18:12

تمت دعوة الصحفي السينمائي المستقل والعالمي منصور جهاني Mansour Jahani  رسميًا من قبل «كريستيان بلاوفيلت» Christian Blauvelt مدير التحرير لموقع الأفلام الموثوق والمتخصص “إيندي‌واير” IndieWire الرائد في مجال صناعة السينما والتلفزيون، للمشاركة في استطلاع رأي المجلة كناقد ومحلف من القارة الآسيوية.

في مقال بعنوان “أفضل أفلام مهرجان كان السينمائي لعام 2024، وفقًا لـ 55 نقادًا” The Best Movies of the 2024 Cannes Film Festival, according to 55 Critics كتب كريستيان بلاوفيلت: النقاد متفقون تمامًا مع لجنة تحكيم “جريتا جيرويج” Greta Gerwig على الرغم من أن الفيلم الأفضل الذي اختاروه واجه منافسة وثيقة من فيلم مفضل آخر في المهرجان.

في استطلاع رأي النقاد لأفضل الأفلام في مهرجان كان السينمائي كل عام، من الشائع أن يختلف النقاد الذين استطلعت آراؤهم موقع IndieWire مع الجوائز التي تمنحها لجنة تحكيم المهرجان نفسها. لكن هذا ليس هو الحال بالنسبة لمهرجان كان 2024. أفضل أفلام المهرجان، التي اختارها 55 منتقدًا، يمثلون خمس قارات، تصدرت فيلم “أنورا” Anora للمخرج “شون بيكر” Sean Baker في استطلاعنا، والذي فاز أيضًا بالطبع بالسعفة الذهبية Palme d’Or.

في العام الماضي، تصدر فيلم “منطقة الاهتمام” The Zone of Interest لجوناثان جليزر Jonathan Glazer استطلاعنا، على عكس نتيجة السعفة الذهبية، التي ذهبت إلى فيلم “تشريح سقوط” Anatomy of a Fall لجوستين تريت Justine Triet . ويجب أن أقول إن حماسة الناخبين في استطلاعنا لفيلم “منطقة الاهتمام” كانت أقوى بكثير: فقد حصل على ما يقرب من نصف الأصوات لأفضل فيلم.

حصل فيلم “أنورا” Anora من بطولة “ميكي ماديسون” Mikey Madison على حوالي ربع إجمالي الأصوات لأفضل فيلم هذه المرة (13 صوتًا من أصل 55 منتقدًا) بينما لم يتأخر فيلم “بذرة التين المقدس”The Seed of the Sacred Fig للمخرج “محمد رسولوف” سوى بصوتين عن التعادل. وحصل كل من فيلم “كل ما نتخيله كالنور” All We Imagine as Light لبايال كاباديا Payal Kapadia و”إميليا بيريز” Emilia Perez لجاك أوديارJacques Audiard على تسعة أصوات، مما تعادلهما في المركز الثالث.

حصل فيلم “الجولة الكبرى” Grand Tour للمخرج “ميغيل جوميز” Miguel Gomes وفيلم “المادة” The Substance للمخرج “كورالي فارجيت” Coralie Fargeat على المجموعة الأولى لأفضل فيلم وحصلا على جوائز إضافية في أماكن أخرى.

ومن المثير للاهتمام أن “المادة” لم يتم تصنيفه ضمن فئة أفضل سيناريو على الرغم من فوزه بجائزة أفضل سيناريو من لجنة تحكيم المهرجان في حفل توزيع جوائز الحفل الختامي لمهرجان كان. بدلاً من ذلك، تصدّر “شون بيكر” كلاً من أفضل سيناريو وأفضل مخرج في استطلاعنا، بالإضافة إلى أفضل فيلم، فيما جاء “كورالي فارجيت” في المركز الثاني لأفضل مخرج. لقد تم الترحيب بتخيلها المروع لسياسات الشهرة والجمال والشباب بسبب أسلوبها وحيويتها التي لا تُنسى.

كما جاء فيلم “بذرة التين المقدس” لرسولوف في المركز الثاني في فئة أفضل سيناريو، على الرغم من غيابه عن جائزة أفضل مخرج. هذه ظاهرة مثيرة للاهتمام شهدناها في هذا الاستطلاع على مر السنين: النقاد الذين يصوتون قادرون جدًا على التمييز بين السيناريو والصفات الشكلية الأخرى للفيلم. ومن ثم، يظهر سيناريو “غابرييل شيرمان” Gabriel Sherman لفيلم “المبتدئ” The Apprentice في قائمة أفضل سيناريو هنا، بينما لا يظهر الفيلم نفسه في أي فئة أخرى.

يشير العدد الكبير غير المعتاد من الروابط هذه المرة إلى نقص نسبي في الإجماع في الفئات التالية، على الأقل بمجرد النظر إلى “أنورا” و”بذرة التين المقدس”.

أيضًا، في العام الماضي، ولأول مرة، طلبت “إيندي‌واير” من النقاد اختيار أفضل فيلم أول في مهرجان كان. في عام 2023، اختاروا فيلم “بانيل وأداما” Banel and Adama لراماتا- تولاي سي Ramata-Toulaye Sy و”كيفية ممارسة الجنس” How to Have Sex لمولي مانينغ ووكر Molly Manning Walker. هذه المرة، حظي الفيلم بإشادة ساحقة لفيلم “أرماند” Armand للمخرج “هالفدان أولمان تونديل” Halfdan Ullmann Tøndel بطولة “رينات رينسف” Renate Reinsve.

اطلع على النتائج الكاملة لاختيار IndieWire من قبل 55 نقادًا، يمثلون خمس قارات، أدناه:

أفضل فيلم

  1. فيلم “أنورا” Anora للمخرج شون بيكر Sean Baker
  2. فيلم “بذرة التين المقدس” The Seed of the Sacred Fig للمخرج محمد رسولوف Mohammad Rasoulof
  3. فيلم “كل ما نتخيله كالنور” All We Imagine as Light للمخرج بايال كاباديا Payal Kapadia
  4. فيلم “إميليا بيريز” Emilia Perez للمخرج جاك أوديار Jacques Audiard
  5. فيلم “الجولة الكبرى” Grand Tour للمخرج ميغيل جوميز Miguel Gomes
  6. فيلم “المادة” The Substance للمخرج كورالي فارجات Coralie Fargeat

أفضل سيناريو

  1. “أنورا” Anora لشون بيكر Sean Baker
  2. “بذرة التين المقدس” The Seed of the Sacred Fig لمحمد رسولوف
  3. “كل ما نتخيله كالنور” All We Imagine as Light لبايال كاباديا Payal Kapadia
  4. “المبتدئ” The Apprentice لغابرييل شيرمان Gabriel Sherman
  5. “الجولة الكبرى” Grand Tour لتيلمو تشورو Telmo Churro، لمورين فازينديرو Maureen Fazendeiro، لميغيل جوميز Miguel Gomes و لماريانا ريكاردو Mariana Ricardo
  6. “أنواع اللطف” Kinds of Kindness ليورجوس لانثيموس Yorgos Lanthimos لإفثيميس فيليبو Efthimis Filippou

أفضل مخرج

  1. فيلم “أنورا” Anora من إخراج شون بيكر Sean Baker
  2. فيلم”المادة” The Substance من إخراج كورالي فارجيت Coralie Fargeat
  3. فيلم “إميليا بيريز” Emilia Perez من إخراج جاك أوديار Jacques Audiard
  4. فيلم “الجولة الكبرى” Grand Tour من إخراج ميغيل جوميز Miguel Gomes

أفضل فيلم أول

  1. “أرماند” Armand من إخراج هالفدان أولمان توندل Halfdan Ullmann Tøndel

للاطلاع اكثر:

https://www.indiewire.com/features/best-of/best-movies-cannes-2024-critics-survey-1235009480/

https://www.indiewire.com/features/best-of/best-movies-cannes-2024-critics-survey-1235009480/2/

اضف تعليق