رئيس التحرير

افتتاح مهرجان “موسكو” السينمائي الكردي الرابع بفيلم “سنجار” للمخرج الإسباني

الأربعاء 18-09-2024 15:31

كتب : منصور جهاني 

مهرجان “موسكو” السينمائي الكردي الرابع بعرض فيلم “سنجار” للمخرجة “آنا بوفارول” للمخرج الإسباني والذي يدور حول جرائم الإبادة الجماعية لتنظيم داعش في مدينة سنجار، في روسيا.

مهرجان «موسكو» السينمائي الكردية MKFF برئاسة “كرم غردن زري” Kerem Gerdenzeri وبإدارة “غوليزر غردن زري” Gulizer Gerdenzeri – “إينا تيدزويفا” Inna Tedzhoeva بهدف عكس الثقافة والتاريخ والحفاظ على الهوية الوطنية واللغة الأم للكرد والحياة المعاصرة لهذه الأمة، وكذلك من خلال عرض الأعمال في القسم التنافسي “الأفلام الروائية”، القسم التنافسي “الأفلام الوثائقية”، القسم التنافسي “الأفلام القصيرة”، القسم غير التنافسي “الأفلام الكردية”، قسم “ليلة السينما”؛ وسيعقد في الفترة من 18 إلى 22 سبتمبر 2024 في موسكو، روسيا.

في حفل افتتاح الدورة الرابعة لمهرجان “موسكو” Moscow للسينما الكردية، تم عرض فيلم “سنجار” Sinjar للمخرجة “آنا م. بوفارول” Anna M. Bofarul الساعة 21:00 الأربعاء 18 سبتمبر 2024 بحضور هذه المخرجة الإسبانية ومصورين سينمائيين ومخرجين روس وأعضاء لجنة تحكيم الأقسام التنافسية المختلفة للمهرجان الجورجية المصورين السينمائيين والأكراد الذين يعيشون في روسيا، في “بارك” يتم إطلاق سينما “موسفيلموفسكايا” Mosfilmovskaya في موسكو، روسيا.

فيلم “سنجار” مخصص لأحداث عام 2014 الأليمة

فيلم “سنجار” مخصص للأحداث المؤلمة التي وقعت عام 2014، عندما هاجم تنظيم داعش مدينة سنجار لارتكاب جرائم إبادة جماعية. يدخل أحد أبطال هذا الفيلم في العبودية مع أطفاله الثلاثة، بينما يهرب الآخر من هذا المأزق ويحاول العودة إلى منزله. ويقوم الشخص الثالث بالبحث من باب إلى باب عن ابنه المفقود في برشلونة بإسبانيا. سيُظهر هذا الفيلم إلى أي مدى ستذهب هؤلاء النساء لإنقاذ من يحبونهم.

“ليلة السينما الكردية” ضمن مجموعة “لين بيرسنفسكي” الفنية

إلى ذلك، يشارك خلال “ليلة السينما الكردية” عدد من الأفلام الكردية في المهرجان، من الساعة 11:00 مساء السبت 21 أيلول/ سبتمبر 2024 حتى الساعة 6:00 صباح الأحد 22 سبتمبر 2024 في سيتم عرض “لومیر” Lumiere في مجموعة “لین برسنفسکی” Bersenevsky Lane الفنية.

“موسكينو” يستضيف روائع السينما الكردية الحديثة

وسيتم عرض أفلام مهرجان “موسكو” الرابع للسينما الكردية في دور السينما “موسكينو” Moskino خلال أيام المهرجان. وستعرض دور سينما “موسكينو” روائع السينما الكردية الحديثة خلال أيام هذا المهرجان. يتم عرض جميع الأفلام باللغة الأصلية مع ترجمة باللغة الروسية.

سلسلة أفلام “موسكينو” Moskino تشمل؛ تستضيف دور السينما “موسكينو فاكل” Moskino Fakel و”موسكينو كوزموس” Moskino Cosmos و”موسكينو مولودجني” Moskino Molodezhny و”موسكينو سبوتنيك” Moskino Sputnik في مدينة موسكو 38 فیلم حاضراً في مهرجان “موسكو” السينمائي الكردي الرابع، 38 عملاً منها؛ وفي قسم مسابقة “الأفلام الروائية”، وصل إلى القسم النهائي 7 أفلام الروائية طويلة و8 أفلام الوثائقية طويلة، وكذلك في قسم مسابقة “الأفلام القصيرة”، حيث وصل إلى القسم النهائي 14 فيلما الروائية القصيرة و9 أفلام الوثائقية القصيرة.

التبادل الثقافي والحوار بين الثقافات

هذا العام، تركز الدورة الرابعة لمهرجان “موسكو” للسينما الكردية بشكل عام على الحوار بين الثقافات والتعاون مع روسيا. هذا المهرجان، الذي يواصل تقليد السنوات الماضية، كجزء من التبادل الثقافي، يجمع مرة أخرى صانعي الأفلام ومحبي السينما من جميع أنحاء العالم لعرض روائع السينما الكردية الحقيقية. جغرافية المشاركين متنوعة للغاية؛ تتضمن البرامج أفلامًا من 12 دولة، منها؛ إسبانيا، فرنسا، كندا، هولندا، بلجيكا، الدنمارك، العراق، تركيا، إيران، سوريا، إقليم كردستان، إلخ.

التركيز منفصل على الأفلام عن الإيزيديين

في هذه الفترة من المهرجان، هناك تركيز منفصل على الأفلام التي تتحدث عن الإيزيديين وديانتهم القديمة في بلاد ما بين النهرين. وينعكس ذلك أيضاً في المفهوم البصري للمهرجان: فالرمز الرئيسي لملصق هذا العام هو ريشة الطاووس، وهي رمز قوي للشعب الكردي، وخاصة في سياق الديانة الإيزيدية، ديانة الأجداد القديمة لجميع الأكراد، والتي ويؤكد على أهمية الحفاظ على الثقافة الكردية ونشرها من خلال السينما.

تحميل معلومات عن فيلم “سنجار” من خلال الرابط التالي:

https://drive.google.com/drive/folders/1GDxlr4f2i8bBMGGOZlXstR5kJxg9NXco

اضف تعليق