رئيس التحرير

“قضايا المرأة” تواصل تقديم التوعية للأبناء فى مرحلة المراهقة

الأحد 28-06-2026 14:20

كتبت .. هالة بيومى

 

في إطار أنشطة برنامج “الحقوق الصحية والإنجابية” بمؤسسة قضايا المرأة المصرية، تم تقديم ندوتين توعويتين للفتيات والفتيان في مرحلة المراهقة، بهدف مساعدتهم على فهم التغيرات التي يمرون بها وتعزيز مهارات الحماية والثقة بالنفس.

استهدفت الندوة الأولى، ١٦ فتاة من عمر ١٤ إلى ١٧ عامًا، حيث تناول اللقاء: التغيرات الجسدية والنفسية خلال مرحلة البلوغ.
الدورة الشهرية وكيفية الاستعداد لها والعناية بالنظافة الشخصية.
وفهم المشاعر والتعبير عنها بطريقة صحية، بالإضافة ألي العلاقة مع الأهل واحتياج الفتيات فى مرحلة المراهقة للحوار والتفاهم والثقة والخصوصية داخل الأسرة.
مهارات الحماية من التحرش والاستغلال الجنسي، والتعرف على المواقف غير الآمنة وطرق طلب المساعدة والإبلاغ عنها.
والمشاعر والعلاقات بين الجنسين، والفرق بين الإعجاب وحب المراهقة والاستغلال العاطفي أو الجنسي.

كما استهدفت الندوة الثانية ، ١٨ فتى من عمر ١٢ إلى ١٤ عاما، وناقشت:- كيفية استقبال مرحلتي البلوغ والمراهقة والتعامل مع التغيرات الجسدية والنفسية المصاحبة لهما.
وبناء الثقة بالنفس وفهم طبيعة هذه المرحلة العمرية بتغيراتها النفسية.
وتصحيح المفاهيم الخاطئة حول التحرش، والتأكيد على أن المتحرش قد يكون شخصا معروف أو غير معروف، وأن المسؤولية تقع دائما على المعتدي وليس عليهم.

شهدت الندوتان تفاعلا كبيرا من المشاركين/ات، الذين طرحوا أسئلتهم وتحدثوا عن التحديات التي يواجهونها في هذه المرحلة المهمة من حياتهم. وأكدوا أيضا علي أهمية استمرار هذه اللقاءات التي تمنحهم المعرفة والدعم وتساعدهم على حماية أنفسهم واتخاذ قرارات أكثر وعيا.

قام بالتحدث وإدارة الحوار خلال اللقاءات:
ماجدة سليمان – مسؤلة برنامج الحقوق الصحية والإنجابية بمؤسسة قضايا المرأة المصرية
علا موسي – مديرة مشروعات بالمؤسسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *